المنظمة العربية للتنمية الإدارية تشارك بالمؤتمر الإقليمي لمكافحة الجرائم الماسة بالملكية الفكرية

شارك سعادة الدكتور ناصر القحطاني، المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الإدارية – جامعة الدول العربية، في المؤتمر الإقليمي الثالث عشر لمكافحة الجرائم الماسة بالملكية الفكرية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي عقدته جمعية الإمارات للملكية الفكرية في إمارة دبى، بالتعاون مع المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول) ووزارة الاقتصاد وهيئة الجمارك والعديد من المعنيين بموضوع الملكية الفكرية خلال الفترة من 20-21 فبراير الجاري تحت عنوان “الكشف عن القدرات المستقبلية”.

و خلال كلمته الرئيسية في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، أكد سعادته على أهمية تعزيز الوعي   بحماية حقوق الملكية الفكرية في ظل التطور السريع للتقنيات الرقمية وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، والذي أضحى يشكل تحدياً وتهديداً لجوانب كثيرة من حياة البشر، بما في ذلك حماية الملكية الفكرية.  

كما أشار إلى ما يشهده العالم المعاصر من تزايد مضطرد في معدلات قرصنة براءات الاختراع والبرمجيات، وتقليد العلامات التجارية والغش التجاري. وهو ما أدى إلى تصاعد النزاعات والتوترات التجارية بشأن انتهاكات حقوق الملكية الفكرية.

كما أشار إلى جهود جامعة الدول العربية في تعزيز التنسيق والتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية ( WIPO) وبين البلاد العربية في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية ،وأن موضوعات الملكية الفكرية والابتكار بند دائم على جدول أعمال القمم العربية والقمم الاقتصادية التنموية والمجالس الوزارية المختصة. وأهمية ذلك في تحقيق النمو الاقتصادي القائم على الابتكار،

كذلك أكد سعادته على حرص المنظمة العربية للتنمية الإدارية على التعاون مع الجهات والمؤسسات المعنية عربياً ودولياً، في مجال مكافحة جرائم الملكية الفكرية ،مشيراً  إلى الفعاليات والمبادرات التي تنظمها المنظمة من خلال مجموعة القانون والتحكيم، بما في ذلك المؤتمرات التي عقدت في مجال   الملكية الفكرية، كما نوه إلى أن النسخة الثالثة من المؤتمر العربي الثالث للملكية الفكرية، سيعقد بالمملكة المغربية خلال شهر أكتوبر القادم، تحت عنوان “الملكية الفكرية وتحديات الذكاء الاصطناعي” وذلك بالتعاون مع جمعية الإمارات للملكية الفكرية، والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وثلاث جامعات بالمملكة المغربية. وقد وجه سيادته الدعوة للسادة الحضور للمشاركة في هذا المؤتمر.

الجدير بالذكر أن المنظمة كان لها حضور فاعل ومميز في هذا المؤتمر، حيث شارك الأستاذ الدكتور/ عادل عبدالعزيز السن – مستشار المنظمة، برئاسة  الجلسة الأولى للمؤتمر بعنوان (تحليل البيانات : كيفية التعامل مع البيانات) والتي ناقشت أهمية الاستفادة من تحليل البيانات الكبيرة في التعرف على مؤشرات انتهاكات الملكية الفكرية وكيفية مكافحة الغش التجاري والبضائع المقلدة  ووضع حلول واستراتيجيات جديدة لمواجهة تلك الانتهاكات.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

أحدث​ المقالات

الشلل الرقمي وتأثيره عالمياً

أصبحت التكنولوجيا الرقمية وما يرتبط بها من وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية والمواقع الإلكترونية جزءاً هاماً من حياتنا اليومية ولا يمكن الاستغناء عنها، فجميعنا يتفقد

تفاصيل »

الذكاء الاصطناعي.. ثورة أم تهديد؟

يُعدُّ الذَّكاءُ الاصطناعيُّ، أداةً ثوريَّةً ستُحدِثُ تحوُّلًا هائلًا في كافَّةِ المجالاتِ، خاصَّةً الصناعةَ، فخلالِ السنواتِ القليلةِ المقبلةِ سيتغيَّرُ القطاعُ الصناعيُّ بشكلٍ جذريٍّ، وستحلُّ الربوتاتُ مكانَ

تفاصيل »