التحوّل الإستراتيجي لممارسات إدارة الموارد البشرية وفق برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية

الملخص:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافر متطلبات التحول الإستراتيجي لممارسات إدارة الموارد البشرية في الوزارات السعودية ضمن برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية. وذلك من خلال الكشف عن مدى توافر متطلبات التحوّل الإستراتيجي الرأسية، والتحقق من مدى توافر متطلبات التحول الإستراتيجي الأفقية لممارسات إدارة الموارد البشرية، ثم التعرف على مدى تحقيق البرنامج التدريبي في مجال التحوّل الإستراتيجي لممارسات إدارة الموارد البشرية في الوزارات السعودية أهدافه.

ومن أجل تحقيق تلك الأهداف وظّفت الدراسة المنهجين الكيفي والكمي في دراسة وصفية مسحية. استخدم فيها أسلوب الحصر الشامل لجميع الوزارات المستهدفة من البرنامج والبالغ عددها (18) وزارة، وتحددت مفردات مجتمع الدراسة من خلال الزيارات الميدانية وتحليل الوثائق الرسمية، وقد شملت جميع موظفي إدارات الموارد البشرية في تلك الوزارات والبالغ عددهم (531) موظفًا. وقد جُمعت البيانات من مصادر مختلفة شملت الوثائق واللوائح الرسمية ومجموعة الاهتمام والاستبانة، كما استخدم الباحث برنامج الحزم الإحصائية (SPSS) لتحليل بيانات الدراسة.

 وأظهرت الدراسة نتائج عدة من أبرزها: أن هناك توافرًا لمتطلبات التحول الإستراتيجي لممارسات الموارد البشرية في الوزارات السعودية بدرجة متوسطة (2‚3 من 5). وأكّدت مجموعة الاهتمام وجود عدة نقاط قوة للائحة إدارة الأداء الوظيفي ودليلها الإرشادي، وفي الوقت نفسه أشارت إلى أن هناك تحديات تواجه التطبيق تتمثل في مدى توافر الجدارات والقيادات وصعوبة الانسجام مع الثقافة التنظيمية المتنوعة، كما أظهرت النتائج أن المتطلبات الرأسية توافرت بدرجة أكبر من المتطلبات الأخرى (43‚3 من 5)، ثم تلتها جودة البرنامج التدريبي (27‚3 من 5)، بينما كانت المتطلبات الأفقية الأقل توافرًا (9‚2 من 5).

وعلى ضوء نتائج الدراسة صيغ عدد من التوصيات لمعالجة مكامن الضعف وتعزيز مكامن القوة ومنها: إعادة صياغة خطة التحول الإستراتيجي نحو الدور الحديث لإدارة الموارد البشرية، وسن الأنظمة واللوائح التكاملية والشاملة مثل لائحة الحوافز والمكافآت، والاهتمام بغرس التغيير التدريجي ضمن منظومة الثقافة التنظيمية، وبناء خطط لتنمية الموارد البشرية، وخطط التعاقب الوظيفي، وتحديد الأهداف الإستراتيجية لإدارات الموارد البشرية، والاهتمام بمكونات البرامج التدريبية من أجل تحقيق التغيير المرغوب.

نايف بن سليمان بن عبد العزيز المطلق

كلية ادارة الأعمال– جامعة الملك سعود -2018   

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

أحدث​ المقالات

الشلل الرقمي وتأثيره عالمياً

أصبحت التكنولوجيا الرقمية وما يرتبط بها من وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية والمواقع الإلكترونية جزءاً هاماً من حياتنا اليومية ولا يمكن الاستغناء عنها، فجميعنا يتفقد

تفاصيل »

الذكاء الاصطناعي.. ثورة أم تهديد؟

يُعدُّ الذَّكاءُ الاصطناعيُّ، أداةً ثوريَّةً ستُحدِثُ تحوُّلًا هائلًا في كافَّةِ المجالاتِ، خاصَّةً الصناعةَ، فخلالِ السنواتِ القليلةِ المقبلةِ سيتغيَّرُ القطاعُ الصناعيُّ بشكلٍ جذريٍّ، وستحلُّ الربوتاتُ مكانَ

تفاصيل »