أسباب عزوف الطالبات عن التعليم التقني في فلسطين وخطة إدارية تربوية مقترحة للحد منها

الملخص:

هدفت الدراسة إلى بناء خطة إدارية تربوية للحد من أسباب عزوف الطالبات عن الالتحاق بالتعليم التقني في فلسطين من خلال تعرف الأسباب المختلفة لعزوفهن عن التعليم التقني من وجهة نظرهن، وتعرف درجة اختلاف هذه الأسباب باختلاف متغيرات الدراسة وهي: فرع الدراسة، والمستوى التعليمي للأب وللأم، وعمل الأب والأم، ودخل الأسرة الشهري، ومكان السكن، والتحاق أحد أفراد العائلة بالتعليم التقني.

وقد صمّمت استبانة من (46) فقرة موزعة على كل من بُعد التوعية والإرشاد، والبُعد الاجتماعي، والبُعد التربوي، والبُعد الاقتصادي، وتكون مجتمع الدراسة من (2874) طالبة وكانت العينة (634) طالبة، تم اختيارهن بطريقة طبقية عشوائية. وأظهرت النتائج أن استجابات طالبات المرحلة الثانوية العامة كانت بدرجة متوسطة لجميع الأبعاد، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في آراء الطالبات في أسباب عزوفهن عن الالتحاق بالتعليم التقني في فلسطين في جميع الأبعاد تبعاً لمتغيرات عمل الأب والأم، ووجود فروق تبعاً لمتغير فرع الدراسة في كل من بُعد التوعية والإرشاد، والبُعد الاجتماعي، والبُعد التربوي والدرجة الكلية. وأظهرت نتائج الدراسة كذلك وجود فروق تبعاً لمتغير المستوى التعليمي للأب في كل من بُعد التوعية والإرشاد، والبُعد الاجتماعي، والبُعد التربوي والدرجة الكلية، وكذلك وجود فروق تبعاً لمتغير المستوى التعليمي للأم في بُعد التوعية والإرشاد. كما أظهرت النتائج وجود فروق تبعاً لمتغير دخل الأسرة الشهري في البعد الاجتماعي.

وبينت نتائج الدراسة وجود فروق تبعاً لمتغير مكان السكن في كل من بُعد التوعية والإرشاد، والبُعد التربوي، والبُعد الاجتماعي والدرجة الكلية. وبينت النتائج وجود فروق تبعاً لمتغير التحاق أحد أفراد العائلة بالتعليم التقني في جميع الأبعاد والدرجة الكلية ، وبناء على تلك النتائج تم بناء خطة إدارية تربوية للحد من أسباب عزوف الطالبات عن الالتحاق بالتعليم التقني، وأوصى الباحث ضرورة تطبيق الخطة الإدارية التربوية المقترحة في جميع المؤسسات ذات العلاقة بالتعليم التقني.

عاصم شوقي يوسف حمدان

الجامعة الأردنية   – 2018

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

أحدث​ المقالات

الشلل الرقمي وتأثيره عالمياً

أصبحت التكنولوجيا الرقمية وما يرتبط بها من وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية والمواقع الإلكترونية جزءاً هاماً من حياتنا اليومية ولا يمكن الاستغناء عنها، فجميعنا يتفقد

تفاصيل »

الذكاء الاصطناعي.. ثورة أم تهديد؟

يُعدُّ الذَّكاءُ الاصطناعيُّ، أداةً ثوريَّةً ستُحدِثُ تحوُّلًا هائلًا في كافَّةِ المجالاتِ، خاصَّةً الصناعةَ، فخلالِ السنواتِ القليلةِ المقبلةِ سيتغيَّرُ القطاعُ الصناعيُّ بشكلٍ جذريٍّ، وستحلُّ الربوتاتُ مكانَ

تفاصيل »