نموذج مقترح لإدارة التغيير التنظيمي في بناء المنظمة الذكية: دراسة ميدانية مقارنة بين المستشفيات العربية والأجنبية

ملخص البحث:

يهدف هذا البحث إلى إعداد نموذج لإدارة التغيير التنظيمي بأبعاده (القيادة, التخطيط, السلوك, بيئة العمل, التكنولوجيا, الابداع, الابتكار), في بناء المنظمة الذكية وبأبعادها (الرؤية الاستراتيجية, تطوير المعرفة, الرغبة بالتغيير, الالتزام الجماعي, ضغوط الأداء, الانتظام والتوافق, المصير المشترك), ومعرفة الفروقات في استجابة المبحوثين وفق لمتغير المستشفى, ومحاولة التعرف على مدى ذكاء المستشفيات محل الدراسة.

وقدم استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وكانت الاستبانة الأداة الرئيسية لجمع البيانات في الدراسة, وتم توزيع الاستبانة مكونة من (86) فقرة على ثلاث مستشفيات, تعمل في بيئات عربية وأجنبية (مستشفى الشفاء بغزة, مستشفى قناة السويس الجامعي, ومستشفى ساهلرسنجا السويدي), وبلغ مجتمع الدراسة (2387), من العاملين في مسميات وظيفية عليا وإشرافية في المستشفيات الثلاث, وقد تم اختيار عينة طبقية عشوائية من المستشفيات محل الدراسة بلغت (490), موظفاً وكانت نسب الاسترداد 92.9% بمستشفى الشفاء و86.02% بالمستشفى الجامعي بجامعة قناة السويس, وبنسبة 70.5% في مستشفى جامعة ساهلجرينسكا, وقد حللت البيانات باستخدام برنامج SPSS الاحصائي.

نتائج البحث:

  • توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين إدارة التغيير التنظيمي وبناء منظمة ذكية في المستشفيات العربية مقارنة بالأجنبية  محل الدراسة.
  • يوجد تأثير ذا دلالة إحصائية بين استجابات المبحوثين حول مجالات إدارة التغيير التنظيمي مجتمعة معاً على بناء منظمة ذكية في المستشفيات العربية مقارنة بالأجنبية  محل الدراسة.
  • أن مكونات إدارة التغيير التنظيمي بمستشفى السويس متوافرة بدرجة متوسطة وبوزن اجمالي نسبي (63.08 %), بينما كانت بنسبة (57.86%) بمستشفى الشفاء, وبالمقابل كانت مرتفعة لدى مستشفى ساهلجرينسكا بنسبة (76.19%).
  • تبين أن متوسط الذكاء التنظيمي لدى مستشفى السويس بلغ (63.20%), بينما كان بنسبة (60.98%) بمستشفى الشفاء, وبالمقابل كان مرتفع لدى مستشفى ساهلجرينسكا بنسبة (68.16%).

د. علاء خليل محمد العكش

جامعة قناة السويس – 2018

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

أحدث​ المقالات

الشلل الرقمي وتأثيره عالمياً

أصبحت التكنولوجيا الرقمية وما يرتبط بها من وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية والمواقع الإلكترونية جزءاً هاماً من حياتنا اليومية ولا يمكن الاستغناء عنها، فجميعنا يتفقد

تفاصيل »

الذكاء الاصطناعي.. ثورة أم تهديد؟

يُعدُّ الذَّكاءُ الاصطناعيُّ، أداةً ثوريَّةً ستُحدِثُ تحوُّلًا هائلًا في كافَّةِ المجالاتِ، خاصَّةً الصناعةَ، فخلالِ السنواتِ القليلةِ المقبلةِ سيتغيَّرُ القطاعُ الصناعيُّ بشكلٍ جذريٍّ، وستحلُّ الربوتاتُ مكانَ

تفاصيل »