استبعاد الفوز الحاسم يضغط على الأسواق العالمية

نزلت الأسهم في أمريكا وأوروبا الأربعاء إذ تقدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على منافسه الديمقراطي جو بايدن في عدد من الولايات المهمة المتأرجحة، مما يجعل السباق للبيت الأبيض شديد التقارب. 
وسجلت العقود الآجلة على مؤشرات البورصة الأميركية ارتفاعا طفيفاً في وقت مبكر، ولا سيما بورصة ناسداك، ولكن المؤشر داو جونز القيادي سجل تراجعاً مع بوادر عدم تحقيق فوز واضح.
وفي أوروبا تراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.2% بحلول الساعة 0805 بتوقيت جرينتش، بينما نزل المؤشر داكس الألماني 1.8% وخسر المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 1.2%.
وهبطت العقود الآجلة للمؤشر ستاندرد آند بورز بنيويورك 0.6% بعد تداولات متقلبة أثناء الليل، بينما ربحت العقود الآجلة للمؤشر ناسداك الزاخر بشركات التكنولوجيا واحدا بالمئة.
ومما عزز الضبابية، أعلن ترامب أنه فاز بالانتخابات الأمريكية، وقال «إنهم» يحاولون سرقة الانتخابات دون أن يقدم دليلا. وقال إنه سيذهب إلى المحكمة العليا الأمريكية للقتال من أجل الفوز إذا اقتضت الضرورة.
وتراجعت أسهم البنوك وشركات النفط والغاز والتعدين ما يزيد عن 3% بعد أن قادت ارتفاعا في السوق هذا الأسبوع في الوقت الذي قلص فيه المستثمرون رهاناتهم على فوز كاسح لبايدن كان من المحتمل أن يدعم القطاعات شديدة التأثر بالنمو. كما انخفضت أسهم شركات صناعة السيارات المنكشفة على التجارة 2.7 بالمئة.

البورصات الآسيوية منقسمة 

وسيطر التوتر الأربعاء على البورصات الآسيوية التي تترقب أولى نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية وسط اشتداد المنافسة بين الرئيس دونالد ترامب وخصمه الديموقراطي جو بايدن مع تأخر صدور النتائج بسبب تعداد الأصوات عبر البريد.
وشهدت بورصة طوكيو حيوية منذ افتتاحها غداة تحقيق مكاسب في بورصة وول ستريت، فارتفع مؤشر نيكاي قرابة 2,01% إلى 23764,22 نقطة، فيما ارتفع مؤشر توبيكس بنسبة 1,37% إلى 1629,93 نقطة. وقد أنهت جلستها على ارتفعا نسبته 1,72 بالمئة عند 23695,23 نقطة.
أما في هونج كونج، فبقي مؤشر هانغ سينغ مستقرا (-0,09%)، فيما تراجع مؤشر شانجهاي المركب بـ0,26% ومؤشر شينزن بـ0,4%.
وإلى الانتخابات الأميركية، تلقت الأسواق الصينية صدمة مع إعلان إرجاء عملية الطرح العام لمجموعة «أنت» الصينية العملاقة للدفع الإلكتروني، ما انعكس على سعر سهم مجموعة علي بابا، شركتها الأم السابقة.
وواصلت السوق النفطية الارتفاع الذي سجلته الإثنين، مدفوعة بالتكهنات حول تمديد أعضاء أوبك والدول الحليفة لها مدة خفض إنتاجها.

المصدر: الخليج

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

أحدث​ المقالات

الشلل الرقمي وتأثيره عالمياً

أصبحت التكنولوجيا الرقمية وما يرتبط بها من وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية والمواقع الإلكترونية جزءاً هاماً من حياتنا اليومية ولا يمكن الاستغناء عنها، فجميعنا يتفقد

تفاصيل »

الذكاء الاصطناعي.. ثورة أم تهديد؟

يُعدُّ الذَّكاءُ الاصطناعيُّ، أداةً ثوريَّةً ستُحدِثُ تحوُّلًا هائلًا في كافَّةِ المجالاتِ، خاصَّةً الصناعةَ، فخلالِ السنواتِ القليلةِ المقبلةِ سيتغيَّرُ القطاعُ الصناعيُّ بشكلٍ جذريٍّ، وستحلُّ الربوتاتُ مكانَ

تفاصيل »