تطوير الإدارة المدرسية في الجمهورية اليمنية في ضوء الإدارة بالنتائج

الملخص:

هدف البحث إلى تطوير الإدارة المدرسية في الجمهورية اليمنية في ضوء الإدارة بالنتائج عن طريق تحقيق أربعة أهداف فرعية كالآتي:

  1.  بناء قائمة بالنتائج المتوقعة من الإدارة المدرسية وفق محاور سلسلة النتائج، ومجالات (إدارة الموارد، عمليتي التعليم والتعلم، عملية التقويم، التعامل مع المجتمع والإعداد للحياة).
  2. 2.     التعرف على واقع تحقيق الإدارة المدرسية للنتائج المتوقعة منها من خلال استطلاع  آراء أفراد عينة البحث، وفقاً لتدرج مستويات النتائج المتوقعة من الإدارة المدرسية في سلسلة الإدارة بالنتائج( مخرجات- نواتج- أثر).
  3. 3.     التعرف على ما إذا وُجِدْت فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05 %) لاستجابة أفراد العينة على محاور الاستبانة (الأهمية- التحقق) تعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل، التخصص، الخبرة ، المسمى الوظيفي)
  4. 4.     تقديم تصور متكامل للتطوير إدارياً وتربوياً، والتحقق من صحة تصور البحث عبر مناقشة العلاقات القائمة بين(إدارة الموارد، وعملية التعليم والتعلم، وعملية التقويم ، والمجتمع والاعداد للحياة)، وبين سلسلة النتائج (المدخلات- الأنشطة- المخرجات-النواتج– الأثر)

سامية علي محمد الأهدل

جامعة صنعاء – 2018

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

أحدث​ المقالات

الشلل الرقمي وتأثيره عالمياً

أصبحت التكنولوجيا الرقمية وما يرتبط بها من وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية والمواقع الإلكترونية جزءاً هاماً من حياتنا اليومية ولا يمكن الاستغناء عنها، فجميعنا يتفقد

تفاصيل »

الذكاء الاصطناعي.. ثورة أم تهديد؟

يُعدُّ الذَّكاءُ الاصطناعيُّ، أداةً ثوريَّةً ستُحدِثُ تحوُّلًا هائلًا في كافَّةِ المجالاتِ، خاصَّةً الصناعةَ، فخلالِ السنواتِ القليلةِ المقبلةِ سيتغيَّرُ القطاعُ الصناعيُّ بشكلٍ جذريٍّ، وستحلُّ الربوتاتُ مكانَ

تفاصيل »