هنري روبنسون تاون

سيرته الذاتية:

ولد تاون، هنري روبنسون (28 أغسطس 1844م) في مدينة فيلاديلفيا بولاية بنسلفانيا الأمريكية. وتزوج في 12 مارس 1868م من كورا وايت. وخلده ابنه في يوم موته في 14 أكتوبر 1924م.

تلقى تعليمه المبكر في مدارس خاصة. وتسببت بداية الحرب الأهلية في انصرافه عن الدراسة من السنة الأولى في جامعة بنسلفانيا ليعمل في قسم التصميم في شركة بوست ريشموند لأعمال الحديد. وهذه الشركة هي إحدى الشركات العديدة المملوكة لوالده، وكان تاون، هنري مهندسًا ورجل خير. وعمل لاحقًا مسئولاً عن قسم التركيبات والآليات التي تصنع لصالح الحكومة الفيدرالية.

ذهب تاون في عام 1866م إلى أوروبا ودرس الهندسة تحت إرشاد روبيرت بريغز وهو مهندس أمريكي. وأخذ أيضًا دورة خاصة في الفيزياء في السوربون بباريس. وواحدة من التحقيقات الهندسية العديدة التي قام بها تاون وبريغز، كانت هناك واحدة تتعلق بتحويل الطاقة بواسطة السيور.

وفور عودة تاون إلى فيلاديلفيا في عام 1867م، عمل في شركة الورش الميكانيكية لوليام سيلر. وبينما كان يعمل هناك، عرفه والده على لينوس يل، والذي كان يسعى للحصول على رأس مال وإدارة تجارة الأقفال التي قام باختراعها. وفي الحال لعب والد تاون دورًا كبيرًا في تشكيل شركة لصناعة أقفال يل، مع تعيين يل رئيسًا وتاون مديرًا لها. وكان ذلك علامة بارزة لبداية مسيرة تاون المهنية كرجل صناعي. وأصبح رئيسًا للشركة عندما توفي يل فجأة بعد ثلاثة أشهر من بدء عمل الشركة. وأدار تاون في عمر الرابعة والعشرين بنجاح عمل الشركة. وفي عام 1883م تمت إعادة تنظيم الشركة وأطلق عليها اسم شركة يل وتاون الصناعية. ولم يكن تاون يدري أن التحاقه بالشركة سيكرس فيه ستة وخمسين عامًا من عمره، ثمانية وأربعين منها رئيسًا للشركة وثماني سنوات رئيسًا لمجلس الإدارة، والتي انتهت بموته في عام 1924م.

كان لشركة يل وتاون الصناعية تأثيرًا واسعًا في صناعة الأقفال والأدوات المعدنية في الولايات المتحدة. ويرجع النجاح الكبير لتاون لحقيقة أنه أدرك فائدة إنتاج قفل يل بنظام المسمار الدوار. ولأن آلية المسمار الدوار تكون مثبتة على أسطوانة صغيرة مفصولة عن باقي القفل، فهذا أتاح صنع كميات بآلاف من الأقفال كلها متشابهة، ما عدا هذه الاسطوانة ذات المسمار الدوار. وأضافت شركة يل وتاون في عام 1867م قسمًا لصناعة القوالب والروافع الكهربائية والروافع وآلات الاختبار. وأصبح تاون الرائد في صناعة الروافع في الولايات المتحدة. وباع قسم الروافع لشركة براون للروافع بكليفلاند أوهايو في عام 1894م. كما باع في عام 1878م شركة آليات اختبار ايميري لشركة ويليام سيلر.

مساهماته:

بوصفه رئيسًا لشركة يل وتاون الصناعية على مدى 48 سنة، لعب تاون دورًا كبيرًا في إقامة نظم إدارية حديثة في ورش الشركة. وأدت هذه التجارب إلى تقديم بحثه الكلاسيكي، “المهندس كاقتصادي”. وقدم البحث في اجتماع للجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين في عام 1866م. وأدخل تاون في البحث الحركة التي أعطت زخمًا لتطوير الإدارة كفرع دراسي منفصل عن الهندسة.

وتم في عام 1896م نشر بحث تاون الثاني بعنوان “اكتسب المشاركة”، وقد أكد أن مشاركة الفائدة لا تعتبر حلاً مناسبًا لمشكلة العمال ذوي الإنتاجية الكبيرة. وبدلاً عن ذلك، اقترح تاون تحديد التكلفة والإنتاجية لكل وحدة عمل أو قسم وإرجاع “المكتسبات” لهم وفقًا لأدائهم. وضمن خطته يضمن معدل أجور ثابتًا لكل عامل، بالإضافة إلى حصول العامل على 50% من كل زيادة في إنتاجيته.

وقام تاون في بحثه الثالث “نشوء الإدارة الصناعية” في عام 1921م، بالكشف عن أوجه الاختلاف في وضع الإدارة العلميـة في عــام 1886م و1921م، مشيرًا بشكل خاص إلى تقديم دورات الإدارة الصناعية في الكليات والجامعات التقنية، وتقدير فردريك تايلور بوصفه رائدًا في الحركة العلمية.

وإضافة إلى بحوث تاون التي ذكرناها، فقد أسهم في تقديم العديد من المقالات القصيرة للمجلات التقنية. وهو مؤلف “معاهدات على الروافع” 1883م، و”الأقفال وصانعو الأدوات المعدنية” 1905م.

مسرد لأهم أعماله:

  1. Towne, Henry Robinson, “The Engineer as an Economist” Presented at the American Society of Mechanical Engineers (ASME) Meeting, NY, 1886.
  2. Towne, Henry Robinson, “Gain Sharing” Published by The American Society of Mechanical Engineers (ASME), NY, 1921.
  3. Towne, Henry Robinson, “The Evolution of Industrial Management”, Published by The American Society of Mechanical Engineers (ASME), NY, 1921.
  4. Towne, Henry Robinson, A Treaties on Cranes, Harcourt, Brace and Howe, INC, NY, 1883.
  5. Towne, Henry Robinson, Locks and Builder Hardware, Brace and Howe, INC, NY, 1905.

المراجع:

  • George, Claude S. Jr., “The History of Management Thought”, Englewood Cliffs, New Jersey, Prentice-Hall, 1972.
  • Heyel, Carl, “The Encyclopedia of Management”, Second Edition, Van Nostrand Reinhold Company, New York, Litton Educational Publishing, Inc., 1973.
  • The Dictionary of American Biography, Scribner Publishing Company, 1981.
  • Wortman, Leon A., “A Deskbook of Business Management Terms,” Amacom, A Division of American Management Associations, 1979.
  • Wren, Daniel A., “The Evolution of Management Thought”, John Wiley & Sons, Inc., 1979.

المصدر:

د. إبراهيم علي ملحم (2008)، علماء الإدارة وروادها في العالم: سير ذاتية وإسهامات علمية وعملية، (القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية).

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

أحدث​ المقالات

الشلل الرقمي وتأثيره عالمياً

أصبحت التكنولوجيا الرقمية وما يرتبط بها من وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية والمواقع الإلكترونية جزءاً هاماً من حياتنا اليومية ولا يمكن الاستغناء عنها، فجميعنا يتفقد

تفاصيل »

الذكاء الاصطناعي.. ثورة أم تهديد؟

يُعدُّ الذَّكاءُ الاصطناعيُّ، أداةً ثوريَّةً ستُحدِثُ تحوُّلًا هائلًا في كافَّةِ المجالاتِ، خاصَّةً الصناعةَ، فخلالِ السنواتِ القليلةِ المقبلةِ سيتغيَّرُ القطاعُ الصناعيُّ بشكلٍ جذريٍّ، وستحلُّ الربوتاتُ مكانَ

تفاصيل »