التحدّيات التي تواجه الجمعيَّات الأهليَّة في تحقيق الاستدامة: دراسة مُطبَّقة على الجمعيَّات الأهليَّة في مدينة الرِّياض

الملخص:

 وسعت الدراسة لتحقيق الأهداف التالية:

أولاً: التَّعرُّف على واقع ممارسات الجمعيَّات الأهليَّة في تحقيق الاستدامة.

ثانيا: التَّعرُّف على التحدّيات التي تواجه الجمعيَّات الأهليَّة في تحقيق الاستدامة.

ثالثاً: الوصول إلى تصور مقترح في كيفية مواجهة التحدّيات المالية والبشريَّة والتَّنظيمية التي تواجه الجمعيَّات الأهليَّة في تحقيق الاستدامة.

وتنتمي الدِّراسة الحاليَّة إلى الدِّراسات الوصفية؛ وتم استخدام منهج المسح الاجتماعي بأسلوب الحصر الشامل؛ وتكونت عيِّنة الدِّراسة من رؤساء الجمعيَّات والمدراء التنفيذيين في الجمعيَّات الأهليَّة في مدينة الرياض والبالغ عددهم (110) جمعيَّة، وبنسبة (73%) من إجمالي مجتمع الدِّراسة البالغ 152 جمعية.

وقد توصلت الدِّراسة إلى أنَّ واقع ممارسات الجمعيَّات الأهليَّة في تحقيق الاستدامة تمثل في اهتمام الجمعيَّة بتحدّيد نوعية الفئات التي تستهدف خدمتها، تشجيع الأهالي على المشاركة في أنشطة الجمعيَّة، الاهتمام بوضع خطَّة واستراتيجيات لتنمية الموارد المالية، حرص الجمعيَّة على استفتاء أراء الفئات المستهدفة في الخدمات التي يمكن تقديمها، حرص الجمعيَّة على استثمار الموارد المحلية لحل مشكلات المجتمع المحلي.

كما بينت نتائج الدِّراسة أن من أهم التحدّيات المالية تمثلت في: افتقاد الجمعيَّة للمصادر المالية الثابتة والمستدامة، الاعتماد على المصادر المعتادة للتمويل (هبات-تبرعات-صدقات-اشتراكات الأعضاء)، قلة المبالغ المالية التي اعتادت الجمعيَّة الحصول عليها من جهات التَّبرُّع مؤخراً.

أما التحدّيات البشريَّة التي تواجه الجمعيَّات الأهليَّة في تحقيق الاستدامة تمثلت اهمها في: نقص الإمكانات والكوادر البشريَّة اللازمة لتنفيذ المشروعات والبرامج التَّنموية المستديمة، ولا توجد معايير واضحة لضمان المتطوُّعين وبقائهم في العمل.

وأن التحدّيات تمثلت اهمها في: تعدد الإجراءات والأنظمة الحكوميَّة التي تنظم عمل الجمعيَّة، ضعف أو قلة البرامج الموجهة للعاملين في الجمعيَّة، تدني الثقافة الداعمة للتخطيط الاستراتيجي.

كما بينت نتائج الدِّراسة أن أهم المقترحات لمواجهة التحدّيات المالية التي تواجه الجمعيَّات الأهليَّة في تحقيق الاستدامة تمثلت اهمها في: تنمية روح العمل كفريق لدى العاملين، توفير مصادر تمويل متعددة لكل مشروع، ترتيب البرامج والمشروعات وفقا لأولويات محددة.

وان أهم المقترحات لمواجهة التحدّيات البشريَّة تمثلت في: الاهتمام ببرامج التَّنمية البشريَّة للجمعيَّات بالتَّركيز على التَّدريب الإداري والفني، الاهتمام بتوزيع المسئوليات على العاملين والمتطوُّعين مع وضع التخَصُّص المناسب في العمل المناسب.

وأن أهم المقترحات لمواجهة التحدّيات التَّنظيمية تمثلت في: توفير قاعدة بيانات عن البرامج والمشروعات التَّنموية والجهات المانحة وسبل توفير الدعم المالي للجمعيَّة، ووضع أسس عملية لتقييم الأداء،وبناء على تلك النَّتائج تم تقديم التّصوُّر المقترح وأهم التوصيات والمقترحات.

عزيزه عقاب مشعان العنزي

جامعة الملك سعود – 2019

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

أحدث​ المقالات

الشلل الرقمي وتأثيره عالمياً

أصبحت التكنولوجيا الرقمية وما يرتبط بها من وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية والمواقع الإلكترونية جزءاً هاماً من حياتنا اليومية ولا يمكن الاستغناء عنها، فجميعنا يتفقد

تفاصيل »

الذكاء الاصطناعي.. ثورة أم تهديد؟

يُعدُّ الذَّكاءُ الاصطناعيُّ، أداةً ثوريَّةً ستُحدِثُ تحوُّلًا هائلًا في كافَّةِ المجالاتِ، خاصَّةً الصناعةَ، فخلالِ السنواتِ القليلةِ المقبلةِ سيتغيَّرُ القطاعُ الصناعيُّ بشكلٍ جذريٍّ، وستحلُّ الربوتاتُ مكانَ

تفاصيل »