تشارلز بابيج

سيرته الذاتية:

ولد بابيج في 26 ديسمبر 1791، في تيغنموث، ديفون، بريطانيا، وتوفي في 18 أكتوبر، 1871 بلندن. وفي عام 1810م التحق أولاً بكلية ترنتي في جامعة كامبريدج، ثم التحق بكلية بيتر هاوس في جامعة كامبريدج وحصل على شهادة الماجستير في الآداب منها عام 1814م. وقد انحصر عمله واهتماماته بالرياضيات والمخترعات إضافةً إلى كونه باحثًا وكاتباً. أما عن مساهماته الرئيسة في حقل علم الإدارة فهي:

  1. قام بتطوير المبادئ الأساسية التي صُمم وفقها الكمبيوتر العصري (التحكم المتعاقب، التفرع وإكمال وحدات التخزين الحسابية والطباعة الأوتوماتيكية).
  2. صمم “المحرك التحليلي” ببطاقات ذاكرة خاصة لتخزين الأرقام، وكان هذا التصميم هو اللبنة الأولى للكمبيوتر الإلكتروني العصري (حتى بعد60 عامًا من موته).
  3. ألَّف كتابًا في بحوث العمليات، بعنوان: “اقتصاد الآلات والمصانع” (Economy of Machines and Manufactures, 1832) وهذا الكتاب وكتاباته ذات الصلة ساعدت بشكل جوهري في تطوير مفاهيم نظام التجميع لآدم سميث، وعرف من خلاله بأنه “أب” الكمبيوتر الحديث، وكان سابقًا للأساليب الفنية للإدارة العلمية لفردريك تايلور، بدراسة الزمن وعلاقات الحركة للأجزاء العاملة فيما بين الآلات وداخلها ، وكيف يشغل مشغلو الآلات آلاتهم بشكل فاعل.
  4. عبر عن سخطه الشديد عن إهمال الحكومة للعلم والعلماء في كتابين مهمين: الأول “انعكاسات تدني العلم في بريطانيا” (Reflections on the Decline of Science in England)، والثاني “فضح العام 1851” (The Exposition of 1851). وقد أدرك بدقة دور السياسة في المسرح العام، وحاول التأثير في مسارها للصالح العام.
  5. عندما بلغ الثامنة والعشرين، ساعد رئيسه في تأسيس جمعية الفلك الملكية وعلماء الإحصاء.
  6. ساعد في إنشاء نظام البريد الحديث في بريطانيا وتجميع جداول التأمين الموثوق بها. واخترع عداد السرعة والكانسة التي تركب أمام السيارة لمسح الطريق.

مساهماته:

لم يتم الانتباه بشكل كامل إلى مساهمات تشارلز بابيج العلمية إلا بعد سنوات من وفاته. وقد طور بوصفه أحد علماء الرياضيات والفنيين المبادئ الرئيسة التي ارتكز عليها تصميم الكمبيوتر الحديث. طور في عام 1834م مبادئ “المحرك التحليلي”، سلف الكمبيوتر الإلكتروني الحديث. وتصور من خلال هذه الأداة معالجة أداء أية وظيفة حسابية من خلال “الأوامر” بواسطة بطاقات خاصة مثقبة والتي كانت تلعب دور “عناصر الذاكرة” لتخزين الأرقام.

فيما يتعلق بمساهماته في مجال تقنية الكمبيوتر، اعتبر بابيج نفسه “رسولاً” في مجال بحوث العمليات. وقد قام في أكثر الكتب الناجحة التي ألفها “اقتصاد الآلات والصناعات” (1832م) بتحليل عمليات العديد من المصانع التي قام برصدها خلال رحلاته في أوروبا. وأسهم بشكل جوهري بانهماكه وولعه بالآلات ذاتية الحركة وزيادة فعالية أجزائها، لكي تصبح أفكاره حقيقية، حيث أثر في أسلوب تفكير العلماء والمخترعين الآخرين الذين عاصروا فترة منتصف القرن التاسع عشر لكي يحققوا اكتشافات مهمة في التقنية الصناعية.

وفي سعيه القوي في البحث والتقصي العلمي وتطوير الآلات، غضب بابيج لتقاعس الحكومة عن دعم جهوده. وقد عبر عن سخطه عن إهمال العلم والعلماء من قبل كل من الحكومة والمجتمع الملكي في إنجلترا، وذلك في كتابين “انعكاسات على تدني العلم في إنجلترا” و”فضح العام 1851″. وكان نضاله ضد بيروقراطية الحكومة شبيهًا بما حدث من الآخرين الذين أسهموا في مجال الإدارة العامة.

وقد أجبر تحدي تقديم “المحرك التحليلي” بابيج على التعامل مع جهد العنصر البشري. ونظرًا للتقنية المحدودة المتوافرة آنذاك في تصنيع الأجزاء المعدنية لتقريب قدرة الاحتمال الضرورية للمحرك التحليلي، فقد قضى وقتًا طويلاً في الورشة ومكتب التصميم. وقد قرب هذا من التفاعل مع العملية التي قادته لكتابة بحثه “مبادئ الآلات لخراطة وتصميم المعادن”. وقد اخترع أيضًا نظامًا للتدوين الآلي من أجل تسجيل حركة “سلوكيات” آلات معينة.

لم تكن تلك المساهمات المذكورة هي كل ما قدمه هذا الرجل للبشرية، بل كانت هناك مساهمات أخرى يمكن إجمالها فيما يلي:

  1. عندما بلغ العشرين من عمره ساعد في تأسيس الجمعية التحليلية، وصاغ فكرة جداول الحساب الرياضية الآلية.
  2. انتخب في سن الرابعة والعشرين عضوًا في جمعية لندن الملكية الرفيعة.
  3. لعب دورًا أساسيًا في سن الثامنة والعشرين في تأسيس جمعيات الإحصاء وعلوم الفلك.
  4. ساعد أيضًا في إقامة نظام البريد الحديث في بريطانيا وجمع أول جداول تأمين موثوق بها. واخترع أيضًا عداد السرعة للكانسة التي تركب في السيارة لمسح الطريق.

مسرد لأهم أعماله:

تشتمل أهم أعماله المنشورة على:

  1. Babbage Charles, Economy of Machines and Manufactures (London,1832).
  2. Babbage Charles, Table of Logarithms of the Natural Numbers from 1 to 108000 ( London,1827).
  3. Babbage Charles, Passages from the Life of a Philosopher (London,1864).

المراجع:

  • Anthony, Hyman, Charles Babbage: Pioneer of the Computer, (Oxford, 1982).
  • Encyclopedia Americana, International Edition (1982), S.V. “Babbage, Charles”.
  • Encyclopedia Britannica, 15th Edition (1981), S.V. “Babbage, Charles”; “Computers”; “History of Technology”.
  • H.W. Buxton, Memoir of the Life and Labours of the Late Charles Babbage Esq. F.R.S. (Los Angeles, CA, 1988).
  • Rosenblatt, Roger. “Machine of the Year – A New World”. Time, 3 January 1983, pp. 30-37.

المصدر:

د. إبراهيم علي ملحم (2008)، علماء الإدارة وروادها في العالم: سير ذاتية وإسهامات علمية وعملية، (القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية).

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

أحدث​ المقالات

الشلل الرقمي وتأثيره عالمياً

أصبحت التكنولوجيا الرقمية وما يرتبط بها من وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية والمواقع الإلكترونية جزءاً هاماً من حياتنا اليومية ولا يمكن الاستغناء عنها، فجميعنا يتفقد

تفاصيل »

الذكاء الاصطناعي.. ثورة أم تهديد؟

يُعدُّ الذَّكاءُ الاصطناعيُّ، أداةً ثوريَّةً ستُحدِثُ تحوُّلًا هائلًا في كافَّةِ المجالاتِ، خاصَّةً الصناعةَ، فخلالِ السنواتِ القليلةِ المقبلةِ سيتغيَّرُ القطاعُ الصناعيُّ بشكلٍ جذريٍّ، وستحلُّ الربوتاتُ مكانَ

تفاصيل »