مايكل هامر

سيرته الذاتية:

يعرف د. هامر، مايكل بأنه أحد مفكري العالم الرئيسين في إدارة الأعمال. وهو أول من ابتدع كلاً من إعادة الهندسة وتركيز العملية، وهي أفكار أحدثت تحولاً في عالم إدارة الأعمال الحديث. ويعمل مستشارًا للعديد من المنظمات حول العالم ويساعد هذه المنظمات لتطبيق مبادئه على عملياتها وأنظمتها.

مساهماته:

د. هامر مؤلف الكتاب الذي حقق أفضل المبيعات عالميًا Reengineering the Corporation: A Manifesto for Business Revolution. ووصفت مجلة البزنس ويك كتاب Reengineering the Corporation بأنه ” أفضل ما كتب، وقد حصل على استجابة جيدة منذ صدور كتاب in Search of Excellence”. ووصفت مجلة الفورتشن عمله بأن “له تأثير ضخم، ويقرأ بشكل عال”.

و د. هامر هو مؤلف الكتب الآتيةThe Engineering Revolution: A Handbook, and in Beyond Reengineering: How the Process-Centered Organization is Changing our Work and our Lives. ويركز هامر في كتاب In Beyond Reengineering على الجانب المتعلق بالناس في العمل وكيفية إزالة العوائق عن الإنتاجية. ويقول هامر في مقالة في صحيفة الوول ستريت جورنال “أنا أركز بشكل متزايد على ما يحدث بعد أن تتم إعادة الهندسة”

هامر محاضر ينشده جمهور كبير من الناس، ويعمل أيضًا مستشارًا لأكبر الشركات القيادية في العالم. ويؤم “سمناراته” العامة آلاف من الناس سنويًا. وكان يعمل في السابق بروفيسورًا في علم الكمبيوتر في معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا. ولقب من قبل مجلة البزنس ويك في عام 1992م بأنه أحد المديرين المفكرين الأكثر تفوقًا في التسعينيات. ووصفته مجلة التايم في عام 1996م بأنه من بين الشخصيات الخمس وعشرين الأكثر تأثيرًا في أمريكا.

مسرد لأهم أعماله:

1- Hammer, Michael. Reengineering the Corporation: A Manifesto for Business Revolution. Harper Business, NY, 1993.
2- Hammer, Michael. “Reengineering Work: Don’t Automate, Obliterate”. Harvard Business Review, “Seminal Articles, 1993-1996”.
3- Hammer, Michael, and Thomas Peter. In Search for Excellence.

المراجع:

.keppler Speakers: Michael Hammer:http://www.kepplerspeakers.com/speakers/hammermichael.asp
.Lessons in Leadership: Michael Hammer”. WYNCOM, Inc http://www.wyncom
.Michael Hammer at The Masters Forum:http://mfinley.com/experts/hammer/hammer.htm.

المصدر:- د. إبراهيم علي ملحم (2008)، علماء الإدارة وروادها في العالم: سير ذاتية وإسهامات علمية وعملية، (القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية).

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

أحدث​ المقالات

الشلل الرقمي وتأثيره عالمياً

أصبحت التكنولوجيا الرقمية وما يرتبط بها من وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية والمواقع الإلكترونية جزءاً هاماً من حياتنا اليومية ولا يمكن الاستغناء عنها، فجميعنا يتفقد

تفاصيل »

الذكاء الاصطناعي.. ثورة أم تهديد؟

يُعدُّ الذَّكاءُ الاصطناعيُّ، أداةً ثوريَّةً ستُحدِثُ تحوُّلًا هائلًا في كافَّةِ المجالاتِ، خاصَّةً الصناعةَ، فخلالِ السنواتِ القليلةِ المقبلةِ سيتغيَّرُ القطاعُ الصناعيُّ بشكلٍ جذريٍّ، وستحلُّ الربوتاتُ مكانَ

تفاصيل »