جاريث مورغان

سيرته الذاتية:

يشتهر مورغان، جاريث بمساهماته في البحوث الاجتماعية، ويعتبر رائدًا في تطوير مناهج خلاقة في نظرية التنظيم، وقد ألف وحرر سلسلة واسعة من الكتب والمقالات، يشمل ذلك ما وراء الطريقة Beyond Method والنماذج الاجتماعية والتحليل التنظيمي Sociological Paradigms and Organizational Analysis   والرمزية التنظيمية Organizational Symbolism و كتـاب “Creative Organization Theory a Resource Book”. وهو حاصل على درجات علمية من كلية لندن للعلوم الاقتصادية والسياسية، جامعة تكساس في أوستن، وجامعة لانكستر. وهو من ضمن مجلس رؤساء التحرير لدورية أكاديمية الإدارة، والإدارة والمجتمع، ويوميات الإدارة، ودراسات التنظيم. وقد حاضر فيما يربو على أربعين جامعة في أوروبا وأمريكا الشمالية، وتقلد عددًا من الوظائف كمحاضر زائر. وهو بروفيسور في الدراسات الإدارية في جامعة يورك بتورنتو، كندا. وهو من أفضل الكتاب الذين كتبوا أفضل الكتب مبيعًا، وهو محاضر ومتحدث ومستشار في التغيير الإداري. وتشمل كتبه: صور للمنظمة Images of Organization1986 وركوب موجة التغيير Riding the Waves of Change والتصور: طرق جديدة للرؤية، التنظيم والإدارة Imagination: New Ways of Seeing, Organizing, and Managing.

وهو بروفيسور متميز في مجال الأبحاث يعمل في جامعة يورك في تورنتو، حيث يدرس في كلية شيلوك لإدارة الأعمال. وقد جلبت له مساهماته في الفكر الإداري الكثير من الجوائز العالمية بما في ذلك ترشيحه عضوًا مدى الحياة في الأكاديمية العالمية للإدارة، اعترافًا له بمساهمته البارزة في علم الإدارة.

مساهماته وتأثيره :

أوضح مورغان أن التغييرات في اقتصاد المعلومات الجديدة اليوم لعالمنا أحدثت تحديات هائلة، جعلت من الضروري أن يقوم المديرون والقادة بإعادة التفكير في أدوارهم وصياغة أساليب جديدة من التنظيم في عالم أصبح فيه التغيير والاضطراب واقعًا يوميًا معاشًا..

  • كيف يواجهون هذه التحديات؟
  • كيف يطورون أساليب وهيكليات للنجاح؟
  • كيف يستخدمون التناقضات التي عادة ما تعوق التغيير الفعال لإحداث تقدم جديد في المعارف؟

وتعالج كتب مورغان الأفكار الأساسية والتدخلات الاستراتيجية التي تتناول هذه القضايا، وتوضح لنا كيف نقوم بإحداث تميز إيجابي. وأصبحت كتاباته وخطبه في مقدمة الكثير من اتجاهات الإدارة المعاصرة:

  • نمذجة احتياجات أنظمة التعلم.
  • تصميم وإدارة الشبكات اللامركزية.
  • خلق مؤسسات مرنة مبنية على عمل الفريق.
  • إطلاق العنان للإبداع والابتكار.
  • الاستعانة بنظريات التناقض والتنظيم الذاتي لإيجاد طرق جديدة للتغيير الإداري.

عمل مورغان مع آلاف من المديرين في منظمات رئيسة في كل أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية. وتشكل طريقة عرضه الفعالة واستشاراته المعمقة أفكارًا جوهرية ذات تأثير حقيقي.

ويضم كتاب الموارد لجاريث أفكارً وقصصًا وحالات وتمارين وقصاصات مرتبة من المعلومات تساعد القارئ على اكتساب فهم واسع بطبيعة وعمل الشركات الحديثة. وقد صممت لتكمل كتاب صور من التنظيم، والذي طور فكرة أن المديرين والمتخصصين الفاعلين يجب أن يبرعوا في فن “قراءة” الأوضاع التي يحاولون فيها القيام بالتنظيم أو الإدارة لفهم الأوجه المتعددة المتناقضة في أغلب الأحوال، ومن ثم صياغة الأداء الملائم لها.

وتقدم هذه المادة نقطة انطلاق لاكتساب نظرة ثاقبة، وخصصت موسعات العقل في الجزء الأول لتقديم طرق ممتعة لتوسيع وجهة النظر وتكوين أساليب إبداعية خلاقة للكيفية التي يجب أن نترجم بها العالم من حولنا.

وقد خصصت القراءات والقصص والموارد الأخرى المقدمة في الجزء الثاني لعرض زوايا مختلفة من التنظيم، كل واحدة منها تدعونا لفهم وإدراك وجه مختلف من الأداء التنظيمي، ولكي نحل تسلسلاتها المنطقية ودلالاتها.

وتقدم الحالات والتمارين في الجزء الثالث فرصًا لتطوير هذه المهارة أكثر. وكل منها تقدم حالة تكون منفتحة لتفسيرات متعددة. والدعوة هي أن “تقرأ” وتحكم على الظروف المقدمة لتكتسب فهما كاملاً، وإذا واجهت مشكلات، يجب أن تحدد ما هي الخطوات الأكثر ملاءمة.

مسرد لأهم أعماله:

  1. Morgan, Garth. Images of Organization, SAGE Publications, London, 1986.
  2. Morgan, Garth. Beyond Method: Strategies for Social Research. Beverly Hills, Sage, 1983.
  3. Morgan, Garth. “More on Metaphor: Why we cannot Control Tropes in Administrative Science”. Administrative Science Quarterly, 28:601-607, 1983.
  4. Morgan, Garth. Creative Organization Theory. Sage Publication Beverly Hills, Sage, 1999.

المراجع:

  • Encyclopedia Amricana, International, 1982, s.v. (Garth Morgan).
  • Imaginization: Professional Biography “Garth Morgan”
  • http://www.imaginization.com/professional.html
  • The Dictionary of American Biography, Scribner Publishing Co., 1981.

المصدر:

د. إبراهيم علي ملحم (2008)، علماء الإدارة وروادها في العالم: سير ذاتية وإسهامات علمية وعملية، (القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية).

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

أحدث​ المقالات

الشلل الرقمي وتأثيره عالمياً

أصبحت التكنولوجيا الرقمية وما يرتبط بها من وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية والمواقع الإلكترونية جزءاً هاماً من حياتنا اليومية ولا يمكن الاستغناء عنها، فجميعنا يتفقد

تفاصيل »

الذكاء الاصطناعي.. ثورة أم تهديد؟

يُعدُّ الذَّكاءُ الاصطناعيُّ، أداةً ثوريَّةً ستُحدِثُ تحوُّلًا هائلًا في كافَّةِ المجالاتِ، خاصَّةً الصناعةَ، فخلالِ السنواتِ القليلةِ المقبلةِ سيتغيَّرُ القطاعُ الصناعيُّ بشكلٍ جذريٍّ، وستحلُّ الربوتاتُ مكانَ

تفاصيل »