ستيفن كوفي

سيرته الذاتية:

الدكتور كوفي، ستيفن حاصل على الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة هارفارد والدكتوراه من جامعة بريغهام يونغ. وحصل على درجة البكالوريوس من جامعة يوتاه.

د. ستيفن كوفي أمريكي شريك لرئيس شركة كوفي فرانكلين، وكاتب عالمي وخطيب مجدد. ويعتبر تأثيره العالمي غير متواز مع سلطات التطوير المهنية والشخصية.

مساهماته:

أفضل ما يشتهر به د. كوفي تأليفه لكتاب The 7 Habits of Highly Effective People وصنفته النيويورك تايمز بأنه الكتاب رقم 1 الأفضل مبيعًا على مستوى العالم. وبيع منه أكثر من 12 مليون نسخة في 40 بلداً، وترجم الكتاب إلى 28 لغة. واحتل قائمة العديد من الكتب الأفضل مبيعًا لأكثر من خمس سنوات. ووصفته دراسة أجرتها مجلة شيف اكزيكتيف بأنه أحد أهم كتابين في إدارة الأعمال في القرن العشرين.

والكتب الأخرى التي كتباها د. كوفي ولقيت استحسانًا كبيرًا تشمل Principle-Centered Leadership and First Things First وحقق الكتاب الأخير في سنته الأولى ضعفي ما حققه الكتاب الأول في مثل الفترة، وقد اشترك معه في تأليفه كل من روجر وربيكا ميريل.

ويستجيب كتابه الأخير The 7 Habits of Highly Effective Families لكثير من مطالب القراء نظرًا لتركيز العادات السبع مباشرة على الأسرة. وقد صنف الرابع في قائمة الكتب الأفضل مبيعًا للنيويورك تايمز في خلال ثلاثة أشهر من طبعته في أكتوبر 1997م.

ووصفت مجلة التايم د. كوفي بأنه من ضمن الشخصيات الخمس وعشرين الأكثر تأثيرًا، وذلك في عددها بتاريخ 17 يونيو 1996م. وتشمل الأوسمة الأخرى التي نالها مؤخرًا ميدالية كلية توماس مور للخدمة المستمرة في المجتمع، وجائزة المستثمر العالمي للعام 1994م، وجائزة مستثمر خدمات مجلة انك، وجائزة المستثمر العالمي للإنجاز في الحياة لعام 1996م للقيادة في الاستثمار.

والإرث التنظيمي لدكتور كوفي الذي قدمه للعالم هو مركز قيادة كوفي (CLC) الذي تم دمجه بناء على طلب فرانكلين في 30 مايو عام 1997م لتصبح شركة فرانكلين كوفي. وستستمر رؤية د. كوفي لتطبيق قيادة مرتكزة على المبدأ في المنظمات لتصبح نصب اهتمام شركة فرانكلين كوفي. وتضم قائمة عملاء الشركة 82 شركة من الشركات المائة الناجحة، وأكثر من ثلثي الشركات الخمسمائة الناجحة، وآلافاً من الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم، وكذلك مستشفيات، وإدارات حكومية، ومؤسسات تعليمية، وجمعيات، وأسرًا وملايين من الأفراد المستهلكين حول العالم.

ويعتبر د. كوفي وكل مؤلفي وخطباء شركة فرانكلين كوفي الآخرين – خبراء في القيادة والفعالية، ويطلبون للتحدث من خلال الراديو والتليفزيون ووسائل الإعلام المكتوبة عبر العالم. وظهر د. كوفي في العديد من البرامج الخاصة في الإذاعات العامة، والأفلام الخاصة والتسجيلية الأخرى التابعة لمركز CLC التي فازت بالعديد من الدرجات الشرفية، وتشمل ميداليتين ذهبيتين في مهرجان نيويورك للأفلام.

مسرد لأهم أعماله:

  1. Covey, Steven. The 7 Habits of Highly Effective People. NY, Simon & Schuster. NY, 1989.
  2. Covey, Steven. Principle-Centered Leadership. NY. Simon & Schuster. NY, 1991.
  3. Covey, Steven, Roger and Rebecca R. First Thing First. Simon & Schuster. A Fireside Book, NY, 1995.
  4. Covey Steven. The 7 Habits of Highly Effective Families. Simon & Schuster. NY, 1987.

المراجع:

  • Franklin Covey. Speakers Bureau “Stephen Covey” http://www.franklincovey.com/cgi-bin/speakers/biography.cgi?speaker=stephenR.co
  • Lee, Blaine. The Power Principle Influence with Honor. Simon & Schuster, NY, 1997.
  • WYNCOM, INC. Lessons in Leadership. http://www.wyn.com 1998.

المصدر:

د. إبراهيم علي ملحم (2008)، علماء الإدارة وروادها في العالم: سير ذاتية وإسهامات علمية وعملية، (القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية).

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

أحدث​ المقالات

الشلل الرقمي وتأثيره عالمياً

أصبحت التكنولوجيا الرقمية وما يرتبط بها من وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية والمواقع الإلكترونية جزءاً هاماً من حياتنا اليومية ولا يمكن الاستغناء عنها، فجميعنا يتفقد

تفاصيل »

الذكاء الاصطناعي.. ثورة أم تهديد؟

يُعدُّ الذَّكاءُ الاصطناعيُّ، أداةً ثوريَّةً ستُحدِثُ تحوُّلًا هائلًا في كافَّةِ المجالاتِ، خاصَّةً الصناعةَ، فخلالِ السنواتِ القليلةِ المقبلةِ سيتغيَّرُ القطاعُ الصناعيُّ بشكلٍ جذريٍّ، وستحلُّ الربوتاتُ مكانَ

تفاصيل »