روزابيث موس كانتر

سيرتها الذاتية:

كانتر، روزابيث موس إيرنست ل أربوكل بروفيسور إدارة الأعمال في كلية هارفارد لإدارة الأعمال، متخصصة في الاستراتيجية، والإبداع، وقيادة التغيير. الدكتورة كانتر مستشارة لعدد من الشركات والحكومات على مستوى العالم، وهي مؤلفة أو مشاركة في تأليف ستة عشر كتابًا وأكثر من 160 مقالهٌ رئيسة. كانتر كانت رئيسة تحرير مجلة جامعة هارفارد المعروفة، وتسلمت 18 درجة دكتوراه فخرية وأكثر من 12 جائزة في القيادة، وكانت ضمن قائمة الـ (50) مفكرًا مؤثرًا في عالم الأعمال في العالم، ومن ضمن قائمة الـ(50) امرأة قوية في العالم.

مساهماتها:

كتابها الذي صدر عام 2004م، (Confidence: How Winning Streaks and Losing Streaks Begin and End, 2004) . كانتر مشهورة عالميًا باحتلالها طليعة كُتَّاب إدارة الأعمال، وتحقق كتبها أفضل المبيعات، وكمدافعة عن التغيير في إدارة الأعمال وفي المجال الحكومي. وقد شغلت كرسي درجة الأستاذية لعام 1960م في إدارة الأعمال في كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد. وأحد كتبها هو World Class: Thriving Locally in the Global Economy وهو عن تأثير العولمة على الأعمال، ومواقع العمل والمجتمعات، ويبين كيف أن “المزايا التعاونية” تقدم النجاح في الاقتصاد الجديد. وظهر في يوليو من عام 1997م كتاب جديد في المكتبات بعنوان Rosabeth Moss Kanter on the Frontiers of Management, 1997. الدكتورة كانتر هي أيضًا المؤلفة لكتاب When Giants Learn to Dance: Mastering the Challenges of Strategy, Management and Careers in the 1990s، والذي حصل على جائزة جونسون وسميث وكنسلي للرؤى الجديدة في القيادة التنفيذية وترجم إلى 10 لغات. وكتب أخرى للدكتورة كانتر تشمل  The Challenge of Organizational Change,1992، وكتاب The Change Masters: Innovation and Entrepreneurship in the American Corporation, 1983، وكتاب  Men and Women of the Corporation, 1977والذي أعيد نشره عام 1993م، وقد فاز بجائزة سي رايتز ميلز لأفضل كتاب لذلك العام في القضايا الاجتماعية.

درست كانتر قبل التحاقها بكلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد، في كل من جامعات برانديز وهارفارد (1967- 1977م)، وجامعة يل (1977- 1986م). وهي أيضًا عضو في جمعية العلوم الاجتماعية والقانونية، وأكاديمية زائرة في جامعة هارفارد بكلية الحقوق. وقد  ساعدت في تأسيس شركة قدميجر المحدودة، وهي منشأة استشارية متخصصة  في التغيير الإداري، وعملت رئيسة لها منـذ عام 1977م. وقدمــت أيضًا  A Tale of (O): on Being Different والذي أصبح واحدًا من أفضل أشرطة الفيديو مبيعات في مجال تنوع موقع العمل. وعملت في الفترة 1989- 1992م محررة في دورية هارفارد لإدارة الأعمال. وحازت الدورية في عام 1991م على جائزة المجلة القومية للتفوق العام.

ونالت الدكتورة كانتر العديد من درجات الشرف القومية، بما في ذلك زمالة جوجنهايم، و18 درجة دكتوراة شرفية، ولقبت “بسيدة العام” عدة مرات. وكانت مستشارة للعديد من الشركات حول العالم، من ضمنها بيل أتلانتك، كويكر اواتز وبانك بوستون في الولايات المتحدة، ونورثورن تيلكوم في كندا، وفولفو ونوفارتيس في أوروبا، وسان ميجويل في آسيا. وعملت في اللجان الحكومية في الشئون الاقتصادية، والإبداع والتجديد، والمؤسسات التجارية ومشاركة العاملين وقوانين الدمج، كما عملت في مجلس ما وراء البحار لجائزة لمالكوم بالدريج للجودة الوطنية. وشغلت الدكتورة كانتر منصب نائب رئيس قوة عمل حاكم ماساتشوسيتس في التجارة العالمية. وشاركت في مجالس منظمات المصلحة العامة مثل سيتي يير، والمركز الأمريكي للجودة والإنتاجية بمعهد السياسة الاقتصادية في واشنطون. وبالإضافة إلى ذلك كانت عضوًا في ندوة الاقتصاد العالمي وعضوًا في مجلس العلاقات الخارجية.

وقدمت الدكتورة كانتر للجمهور من خلال البرنامج التليفزيوني الأمريكي الخاص والذي يذاع على نطاق قومي “الجودة وإلا” (1991- 1992م) وكان موضوعًا لفيلمين وثائقيين عن قيادة التغيير لصالح هيئة الإذاعة والتليفزيون البريطانية في عامـي 1988م و1990م. وقدمت Rosabeth Moss Kanter on Synergies, Alliances and New Ventures في سلسلة أشرطة فيديو لكلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد، كما قدمت أيضًا سلسلة فيديو لأفضل تطبيقات HBS بعنوان “المشاركة”.

مسرد لأهم أعمالها:

  1. Kanter, Rosabeth Moss. Confidence: How Wining Streaks and Losing Streaks Begin and End, Crown Publication Co., NY, 2004.
  2. Kanter, Rosabeth Moss. Evolve!: Succeeding in the Digital Culture of
  3. Kanter, Rosabeth Moss. Men & Women of the Corporation.
  4. Kanter, Rosabeth Moss. The Change Masters, When Giants Learn to Dance.
  5. Kanter, Rosabeth Moss. World Class: Thriving Locally in the Global Economy.

المراجع:

  • Cattell, Jacqes, ed. American Men and Women of Science. N Y: R. R. Bowker, Co., 1978.
  • Encyclopedia Americana, International, 1985, S.V. (Rosabeth Moss Kanter).
  • Dr. Rosabeth Moss Kanter. http://www.mccahome.com/Board_member_Kanter.html
  • Rosabeth Moss Kanter Professional Biography. http://www.goodmeasure.com/frameset/kanter/body.htm

المصدر:

د. إبراهيم علي ملحم (2008)، علماء الإدارة وروادها في العالم: سير ذاتية وإسهامات علمية وعملية، (القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية).

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

أحدث​ المقالات

الشلل الرقمي وتأثيره عالمياً

أصبحت التكنولوجيا الرقمية وما يرتبط بها من وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية والمواقع الإلكترونية جزءاً هاماً من حياتنا اليومية ولا يمكن الاستغناء عنها، فجميعنا يتفقد

تفاصيل »

الذكاء الاصطناعي.. ثورة أم تهديد؟

يُعدُّ الذَّكاءُ الاصطناعيُّ، أداةً ثوريَّةً ستُحدِثُ تحوُّلًا هائلًا في كافَّةِ المجالاتِ، خاصَّةً الصناعةَ، فخلالِ السنواتِ القليلةِ المقبلةِ سيتغيَّرُ القطاعُ الصناعيُّ بشكلٍ جذريٍّ، وستحلُّ الربوتاتُ مكانَ

تفاصيل »