لويس غاوثروب

سيرته الذاتية:

بروفيسور غاوثروب، لويس حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة جون هوبكنز، وهو رئيس قسم الإدارة العامة والحكومة في جامعة جون هوبكنز، وهو أستاذ متميز في الإدارة العامة والأخلاقيات الإدارية. عمل رئيس تحرير مجلة الإدارة العامة الأمريكية من عام 1978- 1984م. عمل في السابق بروفيسور الشئون العامة والبيئة في كلية الشئون العامة والبيئية في جامعة إنديانا في مدينة بلومينغتون. له عدد من المقالات العلمية والكتب في حقل تخصصه .. الإدارة والشئون العامة.

مساهماته:

 من أهم مساهمات غاوثروب المشهورة كتاب: العملية الإدارية والنظرية الديمقراطية The Administration Process and Democratic Theory والسياسات الإدارية والتغيير الاجتماعي. ووفقًا لغاوثروب فإن الإدارات العامة تواجه أزمة تنظيمية بنسب هائلة، مع العواقب الاجتماعية العميقة والسياسية والأخلاقية. وخطوط التواصل الخاصة بالمنظمات العامة تتحمل أكثر مما تطيق نظرًا لما تواجهه من الشبكات الفيدرالية والتابعة للولايات والمقاطعات والمجالس التشريعية في الحكومة المحلية التي لا تعد ولا تحصى. والهيئات العامة القائمة حاليًا ترزح تحت شتى أنواع المطالب التي وضعت على عاتقها من قبل بيئة داخلية بالغة التعقيد.

يعتقد غاوثروب أن الوقت قد حان للتفكير في إعادة تخطيط المنظمات العامة وتقديم طرق حديثة لإدارة القطاع العام لتواجه التعقيدات الاجتماعية والسياسية المعاصرة. ومن أجل تطوير منظمات قطاع عام أكثر فعالية، فهو يؤكد أن أي تخطيط تنظيمي عام حديث يجب أن يضع في الاعتبار – قبل كل شيء – اتجاهات نظرية الأنظمة العامة، ويتبنى رؤية أخلاقية قادرة على استيعاب كل من نظرية الأنظمة والنظرية السياسية الديموقراطية.

ويقدم غاوثروب تطوير خطط تنظيمية حديثة لتقديم حس جديد بالهدف في الإدارة العامة. ويجب أن ينظر إلى التغييرات الناتجة التي تتشكل في إدارة القطاع العام كنظام أسمى متكامل، والتي تتطلب في المقابل تغييرات مترابطة في أخلاقيات الإدارة. ويؤكد غاوثروب أخيرًا على أن يعلو العامل الأخلاقي على كل شيء آخر. ويجزم بأن الهدف المبرز للإدارة العامة هو المحافظة على التوجه الأخلاقي وتعزيزه فهو الملهم للابتكارات المفيدة والنمو في القيم الاجتماعية.

مسرد لأهم أعماله:

  1. Gawthrop, Louis C. Public Sector Management, System, and Ethics, Indiana University, Press, Bloomington, 1984.
  2. Gawthrop, Louis C. Bureaucratic Behavior in the Executive Branch. The Free Press, NY, 1969.
  3. Gawthrop, Louis C., ed. The Administrative Process and Democratic Theory. Houghton- Mifflin, Boston, 1970.
  4. Gawthrop, Louis C. Administrative Politics and Social Change. St Martin’s Press, NY, 1971.
  5. Gawthrop, Louis C. Public Service and Democracy: Ethical Imperatives for the 21st Century.

المراجع:

  • Bertalanffy Luding Von., General System Theory, NY, George Braziller, 1968, 2004.
  • Bertalanffy, Luding Von. “The Theory of Open System in Physics and Biology”. Science III, 1950:25.
  • Mccurdy Howard E. Public Administration: A Bibliographic Guide to the Literature. Marcel Dekker, NY, 1985.

المصدر:

د. إبراهيم علي ملحم (2008)، علماء الإدارة وروادها في العالم: سير ذاتية وإسهامات علمية وعملية، (القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية).

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

أحدث​ المقالات

الشلل الرقمي وتأثيره عالمياً

أصبحت التكنولوجيا الرقمية وما يرتبط بها من وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية والمواقع الإلكترونية جزءاً هاماً من حياتنا اليومية ولا يمكن الاستغناء عنها، فجميعنا يتفقد

تفاصيل »

الذكاء الاصطناعي.. ثورة أم تهديد؟

يُعدُّ الذَّكاءُ الاصطناعيُّ، أداةً ثوريَّةً ستُحدِثُ تحوُّلًا هائلًا في كافَّةِ المجالاتِ، خاصَّةً الصناعةَ، فخلالِ السنواتِ القليلةِ المقبلةِ سيتغيَّرُ القطاعُ الصناعيُّ بشكلٍ جذريٍّ، وستحلُّ الربوتاتُ مكانَ

تفاصيل »