أثر التسويق الأخضر في الفاعلية التنظيمية في شركات الأدوية الأردنية، الدور الوسيط لسلوك المستهلك الشرائي

ملخص الدراسة:

يعد تبني التسويق الأخضر اليوم حاجة ملحة وأمراً هاماً لمنظمات الأعمال ذلك لأنه من المفاهيم الحديثة والمعاصرة في مجال التسويق، حيث يسهم في تحقيق ميزة تنافسية للمنظمات التي تتبناه، إذ أن اغلب المنظمات المعاصرة باتت تتنافس من خلال توجهاتها التسويقية ومسؤولياتها البيئية، وقد بدأ الاهتمام البيئي بهذا المفهوم يبرز وبشكل لافت للنظر، نتيجة للضغوط من قبل مؤسسات المجتمع المدني، وتنامي الوعي البيئي، وزيادة وعي العملاء.

وعليه فقد بدأت العديد من منظمات الأعمال بإعادة النظر في ممارساتها التسويقية، وإيلاء البعد البيئي مزيداً من الاهتمام، وذلك من خلال تقديم مزيج تسويقي متكامل ، مما يؤدي للمحافظة على البيئة ومواردها، وضمان عدم استنزافها من جهة، وحماية العملاء وإرضائهم من جهة ثانية، وتحقيق هدف الفاعلية والربحية والبقاء والاستمرار للمنظمة من جهة ثالثة.

وبالتالي فإن الاهتمام بتطبيق مفاهيم التسويق الأخضر يمكن أن يكون أداة فاعلة وهامة، في تحقيق الفاعلية التنظيمية في منظمات الأعمال التي تتبناه، كما ويمكن أن يسهم في تحسين مستويات أدائها من خلال حسن استغلال الموارد وعدم الهدر فيها، وبناء صورة ذهنية (Image) جيدة في أذهان العملاء عن هذه المنظمات، تؤدي إلى تغيير أنماطهم السلوكية بشكل إيجابي، مما يسهم في زيادة حجم مبيعاتها وأرباحها وبالتالي تحقيق الفاعلية التنظيمية المنشودة.

وتتمثل أهمية هذه الدراسة من خلال ما يلي:

  1. التعرف إلى مدى إدراك الشركات الصناعية الأردنية بشكل عام وشركات الأدوية بشكل
  1. خاص لمفهوم التسويق الأخضر، ومدى تبنيها وممارستها له.
  2. تساعد هذه الدراسة التعرف إلى اثر التسويق الأخضر في سلوك المستهلك الشرائي، خصوصاً مع زيادة وتنامي وعي المستهلكين البيئي.
  3. تكمن أهمية هذه الدراسة في توجيه أنظار أصحاب القرار في شركات الأدوية الأردنية للدور الهام لسلوك المستهلك في العلاقة ما بين التسويق الأخضر والفاعلية التنظيمية للشركات المبحوثة، مما يسهم في بقائها واستمرارها وتحقيقها لأهدافها بكفاءة وفاعلية.
  4. أن تبني شركات الأدوية الأردنية للتسويق الأخضر قد يؤدي إلى زيادة فاعليتها، في استغلال الفرص المتاحة، وتجنب التهديدات التي تواجها سواء على مستوى السوق المحلية أو العالمية، خصوصاً مع زيادة وتنامي وعي المستهلكين، وظهور الحركات الخضراء، وسن التشريعات والقوانين الخاصة بذلك.

د. رياض عبد الله الخوالدة

جامعة العلوم الإسلامية العالمية – 2017

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

أحدث​ المقالات

الشلل الرقمي وتأثيره عالمياً

أصبحت التكنولوجيا الرقمية وما يرتبط بها من وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية والمواقع الإلكترونية جزءاً هاماً من حياتنا اليومية ولا يمكن الاستغناء عنها، فجميعنا يتفقد

تفاصيل »

الذكاء الاصطناعي.. ثورة أم تهديد؟

يُعدُّ الذَّكاءُ الاصطناعيُّ، أداةً ثوريَّةً ستُحدِثُ تحوُّلًا هائلًا في كافَّةِ المجالاتِ، خاصَّةً الصناعةَ، فخلالِ السنواتِ القليلةِ المقبلةِ سيتغيَّرُ القطاعُ الصناعيُّ بشكلٍ جذريٍّ، وستحلُّ الربوتاتُ مكانَ

تفاصيل »